كارثة تكنولوجية .. القصة الكاملة لأكبر عطل تقني في العالم
تفاجأ العالم صباح أمس الجمعة بوجود عطل تقني عالمي أثر على معظم الخدمات والأعمال، حيث تعرضت الشركات والبنوك وشركات الطيران في جميع أنحاء العالم لـ عطل واسع النطاق في خدمات تكنولوجيا المعلومات، نتيجة توقف مفاجئ في خدمات شركة مايكروسوفت Microsoft.
وصرحت شركة مايكروسوفت العالمية “نحن على علم بالمشكلة التي تؤثر على مجموعة فرعية من العملاء. نحن ندرك التأثير الذي يمكن أن يحدثه ذلك على العملاء، ونعمل على استعادة الخدمات لأولئك الذين ما زالوا يعانون من الاضطرابات في أسرع وقت ممكن”.
أوضحت الشركة أنه بالنسبة للتحديث الخاص بـ "CrowdStrike" "نحن على علم بوجود مشكلة تؤثر على أجهزة Windows بسبب تحديث من منصة برامج تابعة لجهة خارجية. ونتوقع أن يتم التوصل إلى حل قريب".
وقال الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike "نحن نعمل مع جميع العملاء المتأثرين لضمان عودة الأنظمة احتياطيًا، نحن نتفهم خطورة الوضع ونأسف بشدة للإزعاج والتعطيل".
وأضاف أنه تم التراجع عن التحديث الفني الذي تسبب في المشكلة، مؤكدًا أن عملاء CrowdStrike "محميون بالكامل"، وأن سبب الانقطاع لم يكن بسبب هجمة سيبرانية.
ومع ذلك، يقول خبراء إن مشكلة برنامج CrowdStrike، التي تكمن وراء الانقطاع، تمتد إلى مستوى عميق في أجهزة الكمبيوتر والأنظمة المتأثرة، مما يجعل تشغيلها لمجرد إصلاحها يمثل تحديًا هائلاً في كثير من الحالات.
ويرصد “ صدى البد” أبرز ما حدث خلال العطل العالمي الإنترنت والذي حدث أمس الجمعة وأثر على قطاعات كثيرة :
شبكات إخبارية كبرى تتوقف عن البث
عانت شبكة سكاي نيوز البريطانية وعدد من محطات البث الدولية من انقطاع الخدمة، وسط انهيار تقني عالمي مرتبط بتحديث أمني لأنظمة مايكروسوفت.
وتوقفت "سكاي نيوز" عن البث لمدة ساعة تقريبًا حتى استطاعت أن تستعيد الخدمة مرة أخرى. وقالت آنا جونز، المذيعة بالقناة، للمشاهدين إن القناة "تعمل بالحد الأدنى من طاقتها وأنها “تعمل على تحسين إنتاجها".
كما شهدت شبكات ABC، وSBS، والقناة 7، والقناة 9 في أستراليا أيضًا عن مشكلات. وتم استبدال قنوات "فوكستيل" مع رسالة تقول: “نعتذر عن هذا الانقطاع في البث وسنعود إلى البرمجة العادية في أقرب وقت ممكن”.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق